ثقافة بلا حدود
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

ثقافة بلا حدود

استراحة عامة - لون حياتك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ترك صلاة الفجر فليس في وجهه نور!! ومن ترك صلاة الظهر فليس في طعامه بركه !! ومن ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوه!! ومن ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمره!! ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحه!! صدق رسول الله.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير
منشئ المنتدى ابراهيم محمد احمد الاسدي اليمن - صنعاء لتواصل abrehym99@gmail.com abrehym99@hotmail.com او على الارقام التالية 772642077 - 733991913
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثقافة بلا حدود على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» فائدة مفتاح شعار الويندوز الموجود في الكيبورد
الجمعة فبراير 07, 2014 3:48 pm من طرف Admin

» مجموعة اناشيد الا رسوال
الخميس سبتمبر 20, 2012 1:40 pm من طرف Admin

» صور تصميم الا رسوال الله
الخميس سبتمبر 20, 2012 1:27 pm من طرف Admin

» سلاح ( رشاش م .م متوسط بصور و شرح
السبت يوليو 07, 2012 5:49 pm من طرف Admin

» السلاح الكلاشنكوف با انواعة واين صنع
السبت يوليو 07, 2012 4:45 pm من طرف Admin

» المسدس الأسطوره ( الجلوك )glock
السبت يوليو 07, 2012 4:34 pm من طرف Admin

» *اقرأ هذا الدعاء لو لمرة واحدة في حياتك*
الخميس يوليو 05, 2012 10:00 pm من طرف Admin

» لماذا بكى رسول الله<صلى الله عليه وسلم
الخميس يوليو 05, 2012 9:42 pm من طرف Admin

» يأتي زمان على امتي يحبون خمس وينسون خمس
الخميس يوليو 05, 2012 9:23 pm من طرف Admin

» _عقوبة تارك الصـــــلاة :
الخميس يوليو 05, 2012 8:31 pm من طرف Admin

» لاتبخل على والدتك بقراءة هذا الدعاء
الخميس يوليو 05, 2012 8:03 pm من طرف Admin

» رئيس تحرير صحيفة الاضواء مع رئيس الاركان الامن المركزي
الخميس مايو 17, 2012 12:29 pm من طرف Admin

» وصية الخروف لاسرته
الخميس مايو 10, 2012 3:03 pm من طرف اغلى حبيب


شاطر | 
 

 قصة ابو حنيفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: قصة ابو حنيفة    الخميس أبريل 19, 2012 10:14 pm

كان كثير العبادة، لا ينام الليل إلا قليلا؛ حتى سموه (الوتد) لكثرة صلاته، يبكي حتى يسمع جيرانه بكاءه فيشفقون عليه مما هو فيه من خوف ووجل من الله!!
وأبوه (ثابت) كان تاجرًا غنيًّا أسلم فحسن إسلامه، قيل: إنه التقى بالإمام على بن أبي طالب -رضي الله عنه- فدعا له الإمام ولذريته بالخير والبركة، واستجاب الله الدعاء، ورزق الله ثابتًا بطفل أسماه النعمان وكناه (أبا حنيفة النعمان بن ثابت) وكانت ولادته سنة ثمانين للهجرة بمدينة الكوفة.
نشأ أبو حنيفة في مدينة الكوفة، فوجد الحلقات العلمية منتشرة في كل مكان، ورأى طلاب العلم يتعلمون ويجتهدون في الدراسة؛ فتلقى العلم على يد شيوخ وأساتذة كبار، منهم: فقيه الكوفة (حماد بن أبي سليمان) والإمام (جعفر الصادق) و(عطاء) و(الزهري) و(قتادة).. وغيرهم، وكان(حماد) من أكثر شيوخه الذين يحبهم؛ فكان أبو حنيفة يحفظ أقواله ويرددها، وأعجب حماد هو الآخر بتلميذه (أبي حنيفة) حتى قال لمن حوله: لا يجلس في صدر الحلقة بجواري غير أبي حنيفة.
وبعد موت حماد تولى ابن له اسمه إسماعيل حلقة الدرس بدلا من أبيه، لكنه ترك مجلس الفقه وانتقل إلى النحو لحبه له، فجاء الناس إلى (أبي حنيفة) يطلبون منه أن يجلس إليهم ويعلمهم أمور دينهم؛ فقبل أبو حنيفة، وأخذ يدرس للناس حتى اشتهر فقهه بين البسطاء والأمراء، لكنه لم ينْسَ فضل شيخه وأستاذه (حماد) بل ظل يذكره بالخير، ويدعو له حتى قال أبو حنيفة: (ما صليتُ قط إلا ودعوتُ لشيخي (حماد) ولكل من تعلمتُ منه علمًا أو علمته).
وكان أبو حنيفة يهتم بملبسه ومظهره، ويكثر التعطر، ويُرى وقورًا حليمًا، فهو الذي يقول: (اللهم من ضاق بنا صدره، فإن قلوبنا قد اتسعت له) ولقد سبه أحد الناس بقوله: يا مبتدع، يا زنديق، فردَّ عليه بقوله: غفر الله لك، الله يعلم مني خلاف ذلك، وأني ما عدلت به (أي ما أشركت به أحدًا) منذ عرفته، ولا أرجو إلا عفوه، ولا أخاف إلا عقابه.
وكان أبو حنيفة كريمًا واسع الكرم، وتاجرًا أمينًا ماهرًا، ظل يعمل بالتجارة طوال حياته، وكان له دكان معروف في (الكوفة) كان أبو حنيفة -رضي الله عنه- يحب العمل حتى ينفق على نفسه، فكان يبيع الخز (وهو نسيج من الصوف).
سمع أبو حنيفة رجلاً يقول لآخر: هذا أبو حنيفة لا ينام الليل؛ فقال: والله لا يتحدث عني بما لم أفعل؛ فكان يحيي الليل صلاة وتضرعًا، فكان ورعًا، ولا يحدث بالحديث الذي يحفظه، ولا يحدث بما لا يحفظ، وكان يتورع عن القسم خشية الهلاك، حتى إنه جعل على نفسه إن حلف بالله صادقًا أن يتصدق بدينار.
وكان واسع الصدر هادئ الطبع في حديثه مع الناس، فلقد روي أن رجلاً قال له: اتق الله، فانتفض، وطأطأ رأسه، وأطرق.. وقال له: يا أخي جزاك الله خيرًا، ما أحوج الناس في كل وقت إلى من يذكرهم الله تعالى، وكان يخاف عاقبة الظلم؛ لذا رفض تولي القضاء للخليفة المنصور العباسي.
ومات سنة 150هـ، وصلى عليه خمسون ألف رجل، ودفن في بغداد، ويقال إنه مات في نفس الليلة التي ولد فيها الإمام الشافعي.
وأبو حنيفة هو مؤسس المذهب الحنفي أحد المذاهب الفقهية الأربعة، وقد انتشر مذهبه في العراق والهند وبلاد المشرق، يقول عنه الشافعي: (الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة) وقال عنه النضر بن شميل: كان الناس نيامًا في الفقه حتى أيقظهم أبو حنيفة، وقيل: لو وزن علم الإمام أبي حنيفة بعلم أهل زمانه لرجح علمه عليهم، وقال عنه ابن المبارك: (ما رأيت في الفقه مثل أبي حنيفة) وقال عنه يزيد بن هارون: (ما رأيت أحدًا أحلم من أبي حنيفة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abrehym.lolbb.com
 
قصة ابو حنيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثقافة بلا حدود :: قسم القصص :: قصص صحابة الحبيب محمد عليه السلام-
انتقل الى: